الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجرح والتعديل (نسخة منقحة)
.ما ذكر من جودة أخذ وكيع للعلم: حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أحمد بن أبي الحواري قال سمعت وكيعا يقول ما أخذت حديثا قط عرضا قلت عندنا من أخذ عرضا قال من عرف ما عرض مما سمع فخذ منه يعنى السماع..ما ذكر من إتقان وكيع وتثبته: حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سألت على بن المديني قلت من أوثق أصحاب الثوري قال وكيع من الثقات حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أحمد بن أبي الحواري قال ذكرت ليحيى بن معين وكيعا فقال وكيع عندنا ثبت حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل قال قلت لأبي أيما اثبت عندك وكيع أو يزيد يعنى بن هارون قال ما منهما بحمد الله الاثبت حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرئ قال سمعت عبد الرحمن يعنى بن الحكم بن بشير يقول وكيع عن سفيان غاية الإسناد ليس بعده شيء حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرئ قال سئل عبد الرحمن من اثبت في الأعمش بعد الثوري فقال ما اعدل بو وكيع أحدا فقال له رجل يقولون أبو معاوية فنفر من ذلك وقال أبو معاوية عنده كذا وكذا وهما حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أحمد بن أبي الحواري قال أشهد على أحمد بن حنبل انه قال الثبت عندنا بالعراق وكيع بن الجراح ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدى حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول وقيل له قال يحيى بن معين وكيع أحب إلى من سفيان عن عبد الرحمن بن مهدى فايهما أحب إليك قال عبد الرحمن ثبت ووكيع ثقة..ما ذكر من جلالة وكيع: حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا أبو جعفر الجمال قال سمعت ازهر البجلي يقول قال بن عيينة سفيان لوكيع انى لآنس بك وأنت بالكوفة حدثنا عبد الرحمن ثنا أبو زرعة قال سمعت من يذكر عن أبي نعيم انه كان يقول لا نفلح ما بقى وكيع فلما مات وكيع قال عبيد الله بن موسى قد مات الرواسي فليفلح أبو نعيم حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن عبد الملك الدقيقي نا نوح بن حبيب نا وكيع نا عبد الرحمن بن مهدى قال حضرت موت سفيان فكان عامة كلامه ما أشد الموت قال نوح بن حبيب فاتيت بن مهدى فقلت أدركت موت سفيان وقد حدثنا وكيع عنك وحكيت له الكلام وكان متكئا فقعد فقال انا حدثت أبا سفيان جزى الله أبا سفيان خيرا ومن مثل أبي سفيان وما يقال لمثل أبي سفيان..باب ما ذكر من تبجيل وكيع للعلم: حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال كان وكيع لا يتحدث في مجلسه ولا يبرى قلم ولا يتبسم ولا يقوم أحد قائما كانوا في مجلسه كأنهم في صلاة فان انكر منهم شيئا انتعل ودخل..يحيى بن سعيد القطان: ومن العلماء الجهابذه النقاد من أهل البصرة من الطبقة الثانية يحيى..بن سعيد القطان ما ذكر من علم يحيى بن سعيد بناقلة الاخبار ومعرفته بأحوالهم وبصحة الآثار وسقيمها: حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا عبد الرحمن بن عمر رستة الأصبهاني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول اختلفوا يوما عند شعبة فقالوا اجعل بيننا وبينك حكما فقال قد رضيت بالأحوال يعنى يحيى بن سعيد القطان فما برحنا حتى جاء يحيى فتحاكموا اليه فقضى على شعبة فقال له شعبة ومن يطيق نقدك أو من له مثل نقدك يا احول قال أبو محمد هذه غاية المنزلة إذا اختارهشعبة من بين أهل العلم ثم بلغ من دالته بنفسه وصلابته في دينه ان قضى على شعبة حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال قال أبي يعنى أحمد بن حنبل ما رأينا مثل يحيى بن سعيد في هذا الشأن يعنى في معرفة الحديث ورواته هو كان صاحب هذا الشأن فقلت له ولا هشيم فقال هشيم شيخ وما رأينا مثل يحيى وجعل يرفع امره جدا حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب يعنى أحمد بن حميد قال قال أحمد بن حنبل لم يكن في زمان يحيى القطان مثله كان تعلم من شعبة نا محمد بن سعيد المقرئ قال سمعت عبد الرحمن يعنى بن الحكم بن بشير يقول لم يكن بالبصرة بعد شعبة مثل يحيى بن سعيد وجعل يثنى عليه حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت عبد الرحمن قال قال سفيان يحيى بن سعيد يريد شقيقا عن عبد الله قال أبو محمد يعنى انه لا يرضىالا برواية الحفاظ المتقنين حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال سئل أحمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدى ووكيع فقال كان يحيى أبصرهم بالرجال وانقاهم حديثا وأظنه قال وأثبتهم حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا أبو الدرداء عبد العزيز بن منيب قال سمعت محمد بن الأزهر الجوزجاني قال قلت لأحمد بنحنبل لم لا تقول ليحيى بن سعيد قل حدثنا فقال مثل يحيى يقال له قل حدثنا حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال على بن المديني كان من بعد سفيان الثوري يحيى بن سعيد القطان كان يذهب مذهب سفيان الثوري وأصحاب عبد الله بن مسعود حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول إذا اختلف بن المبارك ويحيى بن سعيد وسفيان بن عيينة في حديث أخذ يقول يحيى بن سعيد حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان قال سمعت يزيد بن هارون يقول وهو يحدثنا بحديث شريك عن جابر الجعفي فقال يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدى لم اسقطا جابر الجعفي أما يخافان ان ياخذهما في القيامة فيقول لهما لم اسقطتما عدلى ثم فكر ساعة ثم رفع رأسه فقال والله ما أرى حملها على ذلك الا الورع قال أبو سعيد رأيت جدي في المنام فقصصت عليه ما سمعت من يزيد بن هارون فلما بلغت ذكر جابر الجعفي قال سبحان الله لم يكن بعدل حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال على بن عبد الله بن المديني نظرت فإذا الإسناد يدور على ستة الزهرى وعمرو بن دينار وقتادة ويحيى بن أبي كثير وأبي إسحاق يعنى الهمداني وسليمان الأعمش ثم صار علم هؤلاء الستة إلى أصحاب الاصناف فممن صنف من أهل الحجاز مالك بن أنس وابن جريح ومحمد بن إسحاق وسفيان بن عيينة ومن أهل البصرة شعبة وسعيد بن أبي عروبة وحماد بن سلمة ومعمر وأبو عوانة ومن أهل الكوفة سفيان الثوري ومن أهل الشام الأوزاعي ومن أهل واسط هشيم ثم صار علم هؤلاء الاثنى عشر إلى ستة إلى يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدى ووكيع بن الجراح ويحيى بن أبي زائدة ويحيى بن آدم وعبد الله بن المبارك..باب ما ذكر من كلام يحيى بن سعيد في علل الحديث: حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال ذكرت ليحيى بن سعيد حديث أبي إسحاق عن على بن ربيعة قال لا أراه سمعه من على بن ربيعة حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على قال قلت ليحيى حديث حماد بن زيد عن أبي عبد الله الشقري عن إبراهيم في العبد يتسرى فقال بينه أرى وبين إبراهيم ثلاثة اى لم يسمعه من إبراهيم حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال عرضت على يحيى بن سعيد حديث بن أبي عروبة عن محمد بن عبد الرحمن عن سعيد بن المسيب القضاء ما قضت فقال هذا رواه عن البراء عن البري يعنى عثمان عن أبي جابر البياضي قال أبو محمد وكانا متروكى الحديثحدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول لم يسمع قتادة من أبي سنان حديث البدن قال على قلت ليحيى وكيف علمت ذاك قال سمعناه يعنى سنان بن سلمة الهذلى حديث ذؤيب الخزاعي حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سألت يحيى عن أحاديث عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير فضعفها وقال ليست بصحاح حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال قلت ليحيى ان يزيد بن هارون روى عن حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ان رجلا تزوج امرأة على عمتها فقال يحيى كنا نعرف حسين المعلم بهذا الحديث مرسلا حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال ذكرت ليحيى حديث بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي مجلز قال كتب عمر إلى عثمان بن حنيف الحديث الطويل في الجزية فقال يحيى هذا ملزق عن أبي مجلز قلت ليحيى ليس هو من صحيح حديث قتادة قال لا حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال ذاكرت يحيى نقض الوتر عن أبي بكر فقال ضعيف إنما هو الحسن عن أبي بكر حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول كان عند عثمان بن غياث كتاب عن عكرمة فلم يصححه لنا حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول كان معي أطراف عوف عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم وخلاسومحمد عن أبي هريرة ان موسى عليه السلام كان رجلا حييا فقال بنواسراءيل هو آدر قال فسألت عوفا فترك محمدا وقال خلاس مرسل حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى قال سمعت الأعمش يحدث بحديث أبي إسحاق شكونا عن حارثة بن مضرب قال على إنما ذكره يحيى على الأعمش كان مضطربا في حديث أبي إسحاق حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى وذكره عنده شيء يروى عن إسماعيل عن عامر أن المغيرة بن شعبة لما شهد عليه الثلاثة قال يحيى ليس بصحيح حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى قال كان شعبة يحدث بحديث بن أبي ليلى عن أبيه عن أبي أيوب في العطاس قال يحيى حدثنا بن أبي ليلى قال حدثني اخى عن بن أبي ليلى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عطس أحدكم قال يحيى فرددته على بن أبي ليلى غير مرة فقال عن على بن أبي طالب حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال وسألت يحيى عن حديث التيمى عن أنس في القبلة للصائم فقال لا شيء لم يسمعه حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سألت يحيى عن حديث بن أبىعروبة عن أبي رجاء عن أبي موسى في القنوت فقال لم يسمعه من أبي رجاء إنما هذا حديث البراء الغنوي وكأنه لم يرض البراء حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول حديث التيمى عن الحسن ان بن عباس كان يعرف لم يسمعه من الحسن كان يقول رجل عن الحسن قال يحيى فبلغنى انه رواه عن أبي بكر الهذلى حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال وسمعت يحيى يقول حديث إسماعيل بن أبي خالد إذا جئتك جنازة ليس هو من صحيح حديثه حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سألت يحيى عن حديث عيسى بن أبي عزة عن الشعبي عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم تقطع اليد في كذا فضعف الحديث حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول في حديث بن جريح عن عطاء عن بن عباس في رجل آجر نفسه في الحج قال أملى على من حفظه حدثت عطاء عن بن عباس وكان في كتابه حدثت عن سعيد بن جبير وقال عطاء عن بن عباس قلت ليحيى فينتظر تراه حديث مسلم البطين قال نعم وليس من صحيح حديثه عن عطاء حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سألت يحيى عن حديث هشام عن يحيى بن أبي كثير عن سوار الكوفى عن بن مسعود في العزل قال شبه لا شيء حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى وذكر عندهحديثا الأعمش عن حبيب عن عروة عن عائشة تصلى المستحاضة وان قطر الدم على الحصير وفى القبلة يعنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم انه قبل ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ فقال يحيى احك عنى انهما شبه لا شيء حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال قلت ليحيى أيما أحسن حديث سفيان أو شعبة عن يحيى بن وثاب في الغسل يوم الجمعة قال حديث سفيان هو أقرب إلى حديث نافع حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول حدثنا المسعودي عن رجل عن زيد بن رفيع عن أبي عبيدة عن عبد الله النجاة في اثنتين قال يحيى لم يسمعه المسعودي من زيد بن رفيع حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال قلت ليحيى قول عامر في طلاق الصبي سمعه إسماعيل من عامر قال لا قلت ليحيى سألته عنه قال نعم فيما اعلم فضعفه قلت يحيى فطلاق السكران قول عامر من صحيح حديثه قال لا قلت سألته عنه قال برأسه اى نعم قلت فلم يصححه قال لا قلت فقول عامر إذا فاته العيد قال أراه من حديثه قلت سألته عنه قال لا أدري الا انى كنت رأيت في كتاب عند شعبة قال قلت ليحيى فينتظر خفق النعال فضعفه يحيى بن سعيد حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول كل شيء حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس فهو على السماع من أنس الا حديث إقامة الصف قال قلت ليحيى شعبة أجمل هذا لك قال نعمحدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى وذكر له حديث عيسى الحناط عن الشعبي عن ثلاثة عشر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال هو أحق بها ما لم تغتسل فقال يحيى والله فحلف ما يسرني انى حدثت بهذا الحديث وانى تصدقت بمالى كله حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سألت يحيى عن حديث سفيان عن حماد عن إبراهيم في القصار لا يضمن قال هذا غلط خالف أصحاب إبراهيم منصور وسليمان قال يحيى وكان هشام يوقفه على حماد حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول كان حماد بن سلمة يقول حديث حميد عن أنس ان النبي صلى الله عليه وسلم بزق في ثوبه ثم ذلك بعضه ببعض إنما رواه حميد عن ثابت عن أبي نضرة قال يحيى ولم يقل شيئا هذا قد رواه قتادة عن أنس حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى وقيل له تحفظ حديث قتادة ان هذه الحشوش محتضرة قال لا فقلت انا له كان شعبة يحدث عن قتادة عن النضر بن أنس عن زيد بن أرقم وكان بن أبي عروبة يحدث عن قتادة عن القاسم بن عوف عن زيد بن أرقم فقال يحيى شعبة لو علم انه عن القاسم بن عوف لم يحمله قال على قلت لم قال انه رآه وتركه حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى بن سعيد يقول سعيد بن أبي عروبة لم يسمع التفسير من قتادة حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول أخذتأطراف بحر بن مرار عن عبد الرحمن بن أبي بكرة فسألته عنها فلم يصحح منها شيئا قلت ليحيى اى شيء منها قال حديث شهرا عيد لا ينقصان حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا أبو حفص عمرو بن على الصير في قال سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول كتبت عن الأعمش أحاديث عن مجاهد كلها ملزقة لم يسمعها حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن على قال سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول أحاديث بن جريج عن بن أبي مليكة كلها صحاح وجعل يحدثني بها ويقول ثنا بن جريج قال حدثني بن أبي مليكة فقال في واحد منها عن بن أبي مليكة فقلت قل حدثني قال كلها صحاح حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن على قال سمعت يحيى سئل عن حديث عريف بن درهم الجمال فقال روى حديثا منكرا عن جبلة بن سحيم عن بن عمر قال الجزور والبقرة عن سبعة فتمنع به ثم حدثنا به حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول قال مالك في حديث بن شهاب عن على بن حسين عن عمر بن عثمان يعنى عن أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يرث المسلم الكافر قال يحيى بن سعيد فقلت لمالك عمرو بن عثمان فأبى ان يرجع وقال قد كان لعثمان بن يقال لهعمر هذه داره حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على بن المديني قال قلت ليحيى بن سعيد حملت حديث شعبة عن أبي جمرة عن هلال بن حصن عن أبي سعيد من استعف فقال يحيى كان عندي أخذته من كتاب إسماعيل أو وهيب يعنى عن شعبة عن قتادة عن نصر بن عمران عن هلال بن حصن عن أبي سعيد فلا أدري سئلت شعبة عنه أم لا قال قلت ليحى لأى شيء تركته هو عندك بإسناد أجود من هذا قال نعم من هلال بن حصن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي سعيد وإسماعيل بن مسلم عن أبي المتوكل عن أبي سعيد قال قلت ليحيى حديث إسماعيل أجود إسنادا من محمد بن عمرو قال ما أقربهما حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا حماد بن زاذان أبو زياد القطان قال سألنا يحيى بن سعيد عن حديث سفيان عن أبي إسحاق عن على بن ربيعة قال كنت ردف على هذا الحديث لا أدري كيف هو قلت يرون ان على بن ربيعة كان ردف على تنكره قال على بن ربيعة كان حدثا وما أدري قلت تنكره قال اى والله..باب ما ذكر من كلام يحيى بن سعيد في مراسيل ناقلة الاخبار: حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل قال نا على يعنى بن المديني قال قلت ليحيى يعنى بن سعيد القطان ان الفزاري روى عن بن أبي خالد عن هلال بن يساف قال سمعت أبا مسعود قال يحيى انكر ان يكون هلال سمع من أبي مسعود وقال يحيى مات أبو مسعود أيام على حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يعنى بن سعيد القطان يقول مرسلات مجاهد أحب إلى من مرسلات عطاء بكثير كان عطاء يأخذ عن كل ضرب حدثنا عبد الرحمن نا صالح قال قال على قلت ليحيى بن سعيد سعيد بن المسيب عن أبي بكر قال ذاك شبه الريح حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى وقيل له كان الحسن يقول سمعت عمران بن حصين فقال اما عن ثقة فلا حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول أول ما طلبت الحديث وقع في يدي كتاب فيه مرسلات عن أبي مجلز فجعلت لا اشتهيها وانا يومئذ غلام حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول مالك عن سعيد بن المسيب أحب إلى من سفيان عن إبراهيم قاليحيى وكل ضعيف حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول سفيان عن إبراهيم شبه لا شيء لأنه لو كان فيه إسناد صاح به حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول مرسلات سعيد بن جبير أحب إلى من مرسلات عطاء قلت مرسلات مجاهد أحب إليك أو مرسلات طاوس قال ما أقربهما حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول مرسلات أبي إسحاق عندي شبه لا شيء والأعمش والتيمى ويحيى بن أبي كثير حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول مرسلات بن عيينة شبه الريح ثم قال اى والله وسفيان بن سعيد قلت مرسلات مالك بن أنس قال هى أحب إلى ثم قال ليس في القوم أصح حديثا من مالك حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال يحيى اما مجاهد عن على فليس به بأس قد اسند عن بن أبي ليلى عن على واما عطاء يعنى عن على فأخاف ان يكون من كتاب حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول مرسلات بن أبي خالد ليس بشيء ومرسلات عمرو بن دينار أحب إلى حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال قلت ليحيى بن سعيد بسر بن سعيد لقى زيد بن ثابت قال وما ينكر أن يكون قد لقيه قلت روى عن أبي صالح عن زيد بن ثابت قال قد روى شقيق عن رجل عن عبد اللهحدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول مرسلات معاوية بن قرة أحب إلى من مرسلات زيد بن اسلم حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن على قال ذكرت ليحيى حديث موسى بن عبيدة عن عمر بن الحكم قال سمعت سعدا يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلاة في مسجدي هذا فأنكر ان يكون عمر بن الحكم سمع من سعد ولم يرض موسى بن عبيدة حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن على قال قلت ليحيى بن سعيد نا وكيع نا المغيرة بن زياد عن عطاء عن بن عباس قال ليس على النائم جالسا وضوء حتى يضع جنبه فأنكره وقال هذا قول عطاء حدثنا بن جريج عن عطاء حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم ما عمرو بن على نا يحيى عن شعبة عن أبي إسحاق عن الحارث عن على قال لا يجد العبد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره وهذا خطأ من شعبة نا يحيى نا سفيان عن أبي إسحاق عن الحارث عن عبد الله وهو الصواب حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن على قال سمعت يحيى يقول كان بن جريج لا يصحح انه سمع من الزهرى شيئا قال فجهدت به في حديث ان ناسا من اليهود غزوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسهم لهم فلم يصحح أنه سمع من الزهرى ولم يسمع بن جريج من مجاهد الا حديثا واحدا فطلقوهن في قبل عدتهن ولم يسمع بن جريج من بن طاوس الا حديثا في محرم أصاب ذرات قال فيها قبضات من طعام ولم يسمع حجاج بن أرطاة من الشعبي الا حديثا لا تجوز صدقة حتى تقبض حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال كان يحيى بن سعيد القطان لا يرى إرسال الزهرى وقتادة شيئا ويقول هو بمنزلة الريح ويقول هؤلاء قوم حفاظ كانوا إذا سمعوا الشيء علقوه..ما ذكر من نفع يحيى بن سعيد القطان للإسلام واهله: حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سلمة النيسابوري قال سمعت محمد بن بندار الجرجاني المعروف بالسباك قال قلت لعلي بن المديني من انفع من رأيت للإسلام واهله من يحيى بن سعيد القطان..ما ذكر من إتقان يحيى بن سعيد القطان وتثبته في الحديث: حدثنا عبد الرحمن نا أبو بكر عبد الله بن محمد بن الفضل الأسدي قال سمعت أحمد بن حنبل يقول يحيى بن سعيد القطان اليه المنتهى في التثبت بالبصرة حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل قال قال أبي يحيى بن سعيد اثبت من هؤلاء يعنى من وكيع وعبد الرحمن بن مهدى ويزيد بن هارون وأبى نعيم وقد روى يحيى عن خمسين شيخا ممن روى عنهم سفيان قلت كان يكثر عن سفيان قال إنما كان يتتبع ما لم يكن سمعه فيكتبه حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حموية بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قال أحمد بن حنبل ما رأيت أحدا اثبت في الحديث من يحيى بن سعيد ولم يكن في زمان يحيى القطان مثله كان تعلم من شعبة حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا معاوية بن صالح بن عبيد الله الدمشقي قال قلت ليحيى بن معين من اثبت شيوخ البصريين قال يحيى بن سعيد مع جماعة سماهم حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سألت على بن المديني قلت من أوثق أصحاب الثوري قال يحيى القطان حدثنا عبد الرحمن نا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال قال أبي مثل ما رأينا مثل يحيى بن سعيد في هذا الشان يعنى في الحديث هو كان صاحب هذا الشان فقلت له ولا هشيم قال هشيم شيخ وما رأيتا مثل يحيى وجعل يرفع امره جدا.
|